كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


إسماعيل عليه الصلاة والسلام

32309- أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن أربع عشرة سنة‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب - عن علي‏)‏ ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏3/92‏)‏ قال ابن حجر‏:‏ إسناده حسن ص‏)‏‏.‏

32310- كل العرب من ولد إسماعيل بن إبراهيم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن علي بن رباح - مرسلا‏)‏‏.‏

32311- ألهم إسماعيل هذا اللسان العربي إلهاما‏.‏

‏(‏ك، هب عن جابر‏)‏‏.‏

32312- إن قبر إسماعيل في الحجر‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى - عن عائشة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من إسماعيل عليه الصلاة والسلام

32313- إن العربية اندرست فجاءني بها جبريل غضة طرية كما شق على لسان إسماعيل عليه السلام‏.‏

‏(‏كر - عن إبراهيم بن هدبة عن أنس‏)‏ قال‏:‏ قال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا رسول الله‏!‏ مالك أفصحنا لسانا وأبيننا بيانا قال‏:‏ فذكره‏.‏

32314- جاءني جبريل فلقنني لغة أبي إسماعيل‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32315- إنه لا يصلح لنا آل محمد أن نأكل ثمن أحد من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏حم - عن اعرابي‏)‏‏.‏

أيوب عليه الصلاة والسلام

32316- كان أيوب أحلم الناس وأصبر الناس وأكظم الناس لغيظ‏.‏

‏(‏الحكيم - عن ابن ابزى‏)‏‏.‏

32317- بينا أيوب يغتسل عريانا خر عليه جراد من ذهب فجعل أيوب يحتثي في ثوبه فناداه ربه تبارك وتعالى‏:‏ يا أيوب‏!‏ ألم أكن أغنيتك كما ترى‏؟‏ قال‏:‏ بلى، وعزتك‏!‏ ولكن لا غنى بي عن بركتك‏.‏

‏(‏حم، خ، ن - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه كتاب الغسل باب من اغتسل عريانا ‏(‏1/78‏)‏ وكتاب أحاديث الأنبياء باب قول الله تعالى‏:‏ وأيوب إذ نادى ربه ‏(‏4/184‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من أيوب عليه الصلاة والسلام

32318- قال الله عز وجل لأيوب‏:‏ أتدري ما كان جرمك إلي حتى ابتليتك‏؟‏ قال‏:‏ يا رب‏!‏ قال‏:‏ لأنك دخلت على فرعون فادهنت بكلمتين‏.‏

‏(‏الديلمي وابن النجار - عن عقبة بن عامر؛ وفيه الكديمي‏)‏‏.‏

32319- لما عافى الله عز وجل أيوب أمطر عليه جرادا من ذهب فجعل يأخذه بيده ويجعل في ثوبه، فقيل له‏:‏ يا أيوب‏!‏ أما تشبع‏؟‏ قال‏:‏ ومن يشبع من رحمتك‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32320- إن نبي الله أيوب عليه السلام لبث به بلاؤه ثماني عشر سنة فرفضه القريب والبعيد إلا رجلين من إخوانه كانا من أخص إخوانه به كانا يغدوان إليه ويروحان فقال أحدهما لصاحبه ذات يوم‏:‏ تعلم والله أن أيوب قد أذنب ذنبا ما أذنبه أحد من العالمين، فقال له صاحبه‏:‏ وما ذاك‏؟‏ قال‏:‏ منذ ثماني عشرة سنة لم يرحمه الله فيكشف ما به؛ فلما راحا إلى أيوب لم يصبر الرجل حتى ذكر له ذلك فقال أيوب‏:‏ ما أدري ما تقولان غير أن الله تعالى يعلم أني كنت أمر بالرجلين يتراغمان ‏(‏رغم‏:‏ لفظ استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كره‏.‏ النهاية ‏(‏2/238‏)‏ ص‏)‏ فيذكران الله فأرجع إلى بيتي فأكفر عنهما كراهية أن يذكر الله إلا في حق، وكان يخرج لحاجته فإذا قضى حاجته أمسكت امرأته بيده حتى يبلغ، فلما كان ذات يوم أبطأ عليها فأوحى الله تعالى إلى أيوب في مكانه‏:‏ ‏{‏اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب‏}‏ فاستبطأته فأقبل عليها قد أذهب الله ما به من البلاء وهو أحسن ما كان، فلما رأته قالت‏:‏ أي بارك الله فيك‏!‏ هل رأيت نبي الله هذا المبتلى‏؟‏ والله على ذلك ما رأيت أشبه به منك إذ كان صحيحا قال‏:‏ فإني أنا هو وكان له أندران ‏(‏أندر‏:‏ الاندر، بوزن الأحمر‏:‏ البيدر بلغة أهل الشام، والجمع‏:‏ الأنادر المختار ‏(‏517‏)‏ ب‏)‏‏:‏ أندر القمح، وأندر للشعير، فبعث الله سحابتين، فلما كانت إحداهما على أندر للقمح، أفرغت فيه الذهب حتى فاض، وأفرغت الأخرى في أندر الشعير الورق حتى فاض‏.‏

‏(‏سمويه، حب، ك والديلمي - عن أنس‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في موارد الظمآن باب ما جاء في نبي الله أيوب صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏2091‏)‏ وفي مجمع الزوائد ‏(‏8/208‏)‏ وأخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏2/581‏)‏ وقال‏:‏ صحيح وأقره الذهبي ص‏)‏‏.‏

داود عليه الصلاة والسلام

32321- خفف على داود القرآن فكان يأمر بدوابه فتسرج فيقرأ القرآن قبل أن تسرج دوابه، ولا يأكل إلا من عمل يده‏.‏

‏(‏حم، خ - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء باب قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وآتينا داود‏}‏ ‏(‏4/194‏)‏ ص‏)‏‏.‏

32322- كان داود أعبد البشر‏.‏

‏(‏ت، ك - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

32323- كان الناس يعودون داود ويظنون أنه به مرضا وما به إلا شدة الخوف من الله تعالى‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من داود عليه الصلاة والسلام

32324- كان الناس يعودون داود ويظنون أن به مرضا وما به إلا شدة الخوف من الله تعالى والحياء‏.‏

‏(‏أبو نعيم وتمام وابن عساكر والرافعي عن ابن عمر؛ قال ابن عساكر‏:‏ غريب جدا وفيه محمد بن عبد الرحمن بن غزوان بن أبي قراد الضبي ضعيف‏)‏‏.‏

32325- إن داود سأل ربه مسألة فقال‏:‏ اجعلني مثل إبراهيم وإسحاق ويعقوب، فأوحى الله إليه إني ابتليت إبراهيم بالنار فصبر، وإسحاق بالذبح فصبر، ويعقوب‏.‏‏.‏‏.‏ ‏(‏بعد كلمة يعقوب فراغ ولكن في المطالب العالية لابن حجر ‏(‏3/274‏)‏ ‏(‏أن رجلا قال ليعقوب والذي أذهب بصرك‏)‏‏.‏ فيمكن أن يكون الفراغ هذه العبارة‏:‏ ويعقوب أذهب بصره فصبر‏.‏ وفي مجمع الزوائد ‏(‏8/202‏)‏ وأما يعقوب فغاب عنه يوسف وتلك بلية لم تنلك‏.‏ ولعل التقرير الثاني‏:‏ وأما يعقوب فغاب عنه يوسف فصبر‏.‏ والله أعلم‏.‏ ص‏)‏ فصبر‏.‏

‏(‏كر والديلمي - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

32326- بعث داود وهو راعي غنم، وبعث موسى وهو راعي غنم وبعثت أنا وأنا أرعى غنما لأهلي بجياد‏.‏

‏(‏ط وأبو نعيم والبغوي وابن منده، كر من طريق أبي إسحاق عن بشر بن حزن النصرى؛ وهو مختلف في صحبته وقيل نصر بن حزن وقيل عبدة بن حزن؛ ابن سعد عن أبي إسحاق قال‏:‏ بلغنا‏)‏‏.‏

32327- كان داود فيه غيرة شديدة وكان إذا خرج أغلقت الأبواب فلم يدخل على أهله أحد حتى يرجع فخرج ذات يوم وغلقت الأبواب فأقبلت امرأته تطلع إلى الدار فإذا رجل قائم وسط الدار فقالت لمن في البيت‏:‏ من أين دخل هذا الرجل والدار مغلقة‏؟‏ والله لتفتضحن بداود فجاء داود فإذا الرجل قائم وسط الدار‏!‏ فقال له داود‏:‏ من أنت‏؟‏ قال‏:‏ أنا الذي لا أهاب الملوك ولا يمنع مني الحجاب، قال داود‏:‏ أنت إذا والله ملك الموت‏!‏ مرحبا بأمر الله‏!‏ فزمل ‏(‏فزمل‏:‏ في حديث قتلى أحد ‏(‏زملوهم بثيابهم ودمائهم‏)‏ أي لفوهم فيها‏.‏ يقال‏:‏ تزمل بثوبه إذا التف فيه‏.‏ النهاية ‏(‏2/313‏)‏ ب‏)‏ داود مكانه حيث قبضت نفسه حتى فرغ من شأنه، فطلعت عليه الشمس فقال سليمان للطير‏:‏ أظلي على داود، فأظلت الطير عليه حتى أظلمت عليهم الأرض، فقال لها سليمان‏:‏ أقبضي جناحا جناحا، وغلبت عليه يومئذ المضرحية ‏(‏المضرحية‏:‏ ضرح من الضرح الشق في الأرض، وراجع النهاية وغريب الحديث ‏(‏3/81‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32328- لقد قبض الله داود عليه السلام من بين أصحابه فما فتنوا وما بدلوا، ولقد مكث أصحاب المسيح من بعده على سنته وهديه مائتي سنة‏.‏

‏(‏ع، طب وابن عساكر - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

زكريا عليه الصلاة والسلام

32329- كان زكرياء نجارا‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب من فضائل زكريا عليه السلام رقم ‏(‏2379‏)‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من زكريا عليه الصلاة والسلام

32330- خرجت بنو إسرائيل في طلب زكريا ليقتلوه فخرج هاربا في البرية، فانفرجت له شجرة فدخل فيها فبقيت هدبة ‏(‏هدبة‏:‏ هدب الثوب، وهدبته، وهدابه‏:‏ طرف الثوب مما يلي طرته‏.‏ النهاية ‏(‏5/249‏)‏ ب‏)‏ من ثوبه، فجاؤا حتى قاموا عليها فنشروه بالمنشار‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32331- يرحم الله زكريا‏!‏ ما كان عليه من ورثة، ويرحم الله لوطا‏!‏ إن كان يأوي إلى ركن شديد‏.‏

‏(‏عبد الرزاق في التفسير وابن عساكر عن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

سليمان عليه الصلاة والسلام

32332- ما شد سليمان طرفه إلى السماء تخشعا حيث أعطاه الله ما أعطاه‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

32333- إن سليمان بن داود لما بني بيت المقدس سأل الله عز وجل خلالا ثلاثة‏:‏ سأل الله حكما يصادف حكمه، وسأل الله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده فأوتيه، وسأل الله حين فرغ من بناء المسجد أن لا يأتيه أحد لا ينهزه إلا الصلاة فيه أن يخرجه من خطيئته كيوم ولدته أمه أما اثنتان فقد أعطيهما وأرجو أن يكون قد أعطي الثالثة‏.‏

‏(‏حم، ن، ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في الصلاة في مسجد بيت المقدس رقم ‏(‏1407‏)‏ واسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏، حب، ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32334- كانت امرأتانه معهما ابناهما جاء الذئب فذهب بابن إحداهما فقالت صاحبتها، إنما ذهب بابنك، وقالت الأخرى‏:‏ إنما ذهب بابنك، فتحاكمتا إلى داود فقضى به للكبرى، فخرجتا به على سليمان بن داود فأخبرتاه فقال‏:‏ ائتوني بالسكين أشقه بينهما، فقالت الصغرى‏:‏ لا تفعل يرحمك الله‏!‏ هو ابنها، فقضى به للصغرى‏.‏

‏(‏حم، ق، ن - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء باب قول الله تعالى‏:‏ ووهبنا لداود سليمان ‏(‏4/198‏)‏ ص‏)‏‏.‏

32335- إن سليمان بن داود كان له أربعمائة امرأة وستمائة سرية فقال‏:‏ لأطوفن الليلة على ألف امرأة فيحمل كل واحدة منهن بفارس يجاهد في سبيل الله ولم يستثن، فطاف عليهن فلم يحمل واحدة منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق إنسان، والذي نفسي بيده‏!‏ لو استثنى فقال‏:‏ إن شاء الله، لولد له ما قال فرسان ويجاهدوا في سبيل الله‏.‏

‏(‏الخطيب وابن عساكر - عن أبي هريرة؛ وفيه بشر بن إسحاق كذاب‏)‏‏.‏ مر برقم‏[‏5470‏]‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من سليمان عليه الصلاة والسلام

32336- بينا سليمان بن داود يسعى في موكبه إذ مر بامرأة تصيح بابنها‏:‏ يا لا دين‏!‏ فوقف سليمان فقال‏:‏ إن دين الله ظاهر، وأرسل إلى المرأة فسألها فقالت‏:‏ إن زوجها سافر وله شريك فزعم شريكه أنه مات وأوصى إن ولدت غلاما أن أسميه يا لادين، فأرسل إلى الشريك فاعترف أنه قتله، فقتله سليمان‏.‏

‏(‏حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32337- كان نقش خاتم سليمان بن داود لا إله إلا الله محمد رسول الله‏.‏

‏(‏عد وابن عساكر - عن جابر؛ وفيه شيخ بن أبي خالد متهم بالوضع، قال الذهبي‏:‏ هذا الحديث من أباطيله وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏)‏‏.‏

32338- كان فص خاتم سليمان بن داود سماويا فألقي إليه فأخذه فوضعه في خاتمه وكان نقشه أنا الله لا إله إلا أنا محمد عبدي ورسولي‏.‏

‏(‏طب وابن عساكر - عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

شعيب عليه الصلاة والسلام

‏{‏الإكمال‏}‏ من شعيب عليه الصلاة والسلام

32339- بكى شعيب النبي من حب الله عز وجل حتى عمي فرد الله إليه بصره وأوحى إليه‏:‏ يا شعيب‏!‏ ما هذا البكاء‏؟‏ أشوقا إلى الجنة أو فرقا من النار‏؟‏ قال‏:‏ إلهي وسيدي‏!‏ أنت تعلم ما أبكي شوقا إلى جنتك ولا فرقا من النار ولكن حبك بقلبي فإذا أنا نظرت إليك فما أبالي ما الذي صنع بي، فأوحى الله إليه‏:‏ يا شعيب‏!‏ إن يك ذاك حقا فهنيئا لك اعتقدت لقائي يا شعيب‏!‏ ولذلك خدمتك موسى بن عمران كليمي‏.‏

‏(‏الخطيب وابن عساكر - عن شداد بن أوس؛ وفيه إسماعيل بن علي بن الحسن بن بندار بن المثنى الإستراباذي الواعظ أبو سعيد قال الخطيب‏:‏ لم يكن موثوقا به في الرواية والحديث منكر، وقال الذهبي في الميزان ‏(‏الميزان‏:‏ ‏(‏1/239‏)‏ رقم ‏(‏920‏)‏ ص‏)‏‏:‏ هذا حديث باطل لا أصل له، وقال ابن عساكر‏:‏ رواه الواحدي عن ابن الفتح محمد بن علي الكوفي عن علي بن الحسن بن بندار كما رواه ابنه إسماعيل عنه فقد برئ من عهدته قال‏:‏ والخطيب إنما ذكره لأنه حمل فيه على إسماعيل‏)‏‏.‏